بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

كاتب وكتاب من عين الصفراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم لكم بعض من الشخصيات المثقفة من مدينة عين الصفراء مع السيرة الذاتية والصورة الشخصية
بدون اطالة نترككم مع الموضوع
بلقاسم بغدادي:

المولود بالعين الصفراء بتاريخ 21 جوان 1932 ، درس بالمدرسة الاستعمارية بمسقط رأسه لينتقل إلى تونس ثم جمهورية مصر فتحصل على شهادة ليسانس قسم الاجتماع سنة 1957 . كما شارك أبناء الأمة الجزائرية في إذاعة صوت العرب من القاهرة .
 تأثر الكاتب بفكر و آراء الفيلسوف الراحل مالك بن نبي . امتهن مهنة التدريس حتى وافته المنية يـــوم : 23 نوفمبر 1993 بمستغـــانم .
- و من مؤلفاتـــه :
- المعجزة القرآنية  

 خالد بن ميلود:                                       
المولود بالعين الصفراء سنة 1930 .درس بتلمسان ثم وهران .متحصل على دكتوراه الطب بباريس ثم شهادة علم النفس بجنيف و أستاذ بكلية الطب بالجزائر العاصمة ثم طبيب رئيسي بالمصلحة  الجامعية لعلم النفس Médecin chef psychiatrie .  و عند تعاقده كرس جل أوقاته في الكتابة عن شعوب العالم الثالث     
و من  مؤلفاته :
 -La raison para magique
 -Propos d’actualité


بن عمارة خليفة:


المولود بالعين الصفراء سنة 1947 قد نشر لدى المؤسسة الوطنية للكتاب روايتين باللغة الفرنسية: الانسلاخ والكلمة المخنوقة. ويقترح علينا اليوم بترجمة ممتازة للسيد محمد قندوسي، وهو اطار في التربية الوطنية ، مؤلفا في ثوب روائي، لا يسرد تفاصيل احتلال الجنوب الغربي وقصة المقاوم المجهول محمد ولد علي فحسب وانما يعرض أيضا المعالم الرئيسية للمقاومة الجزائرية منذ الانزال الفرنسي.


 زايد بوفلجة:

المولود بالعين الصفراء عام 1909 ، ترعرع و نشأ بمسقط رأسه فأقام علاقة حب مع راهبة فرنسية لتنتهي العلاقة بالزواج .
20 سبتمبر 1949 ينتقل إلى وهران رفقة زوجته خفية عن انظار السلطات الفرنسية بعد وساطة السيد / السي الخلادي بن ميلود يعود إلى العين الصفراء فلم يهدأ له البال فكان كثير التنقل بين وهران و الجزائر العاصمة ( زوجته الثانية الجزائرية التي أنجب منها أبناء ، أما الراهبة فقد طلقها )
و بعد الاستقلال استقر بوهران كنائب رئيس بمقهى نزيار " Café Niziere  " كما كانت له اتصالات مع السادة : سويح الهواري ، يوسف بن خدة ، سعد دحلب .
و من مؤلفاته : 
L’odyssee d’une religieuse au Sahara 

 شيخاوي رضوان:

ولد بتاريخ 02 نوفمبر 1944 بالعين الصفراء متحصل على شهادة الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة ليل بفرنسا .شغل عدة وظائف عليا بالإدارة الجزائرية .
من مؤلفاته : 

صافية كتو:
ولدت زهرة رابحي المعروفة في عالم الأدب والصحافة باسم "صافية كتـو " فـي 15  نوفمبر  1944 بالعيـن الصفــراء الإســـم الآخر لمدينة عين صافية . وشهدت فيها بداية تأسيس الوله بالأدب والصحافة الناتج عن إيثار المطالعة  والتأمل ...مع تاريخ بداية الاستقلال إلى سنة 1969، اشتغلت  صافية كمدرسة للغة الفرنسية .ثم فضلت الانتقال إلى العاصمة لتعمل مع بداية السبعينيات كمتعاونة في وزارة التربية والتعليم ثم موظفة مؤقتة في شركة تهتم بالفلاحة وأخيرا بداية مع سنة 1973 تقلدت منصب صحفية في وكالة الأنباء الجزائرية (A.P.S) كما باشرت الخدمة كمحققة صحفية وكذا نشرت الكثير من قصصها وأشعارها في عدد كبير من الصحف نذكر منها : المجاهد –الجزائر الأحداث الجزائرية الثورة الإفريقية –افريك أزي وغيرها .وهذا زيادة على عضويتها  بإتحاد الكتاب الجزائريين .
      إلى أن توفيت يوم 29جانفي 1989 بالجزائر العاصمة وقد تم مواراتها الثرى في مقبرة سيدي بوجمعة بمسقط رأسها .
     ومن مؤلفاتها:منتخب شعري ( صديقتي القيثارة )-مجموعة قصصية (الكوكب البنفسجي)- مسرحية أسما-رواية حـول البعـد النفسـي الاجتماعي (لم تطبع ) –مجموعة قصصية للأطفال ( زهرة الرمال )
رسالة اليك: لا تنسى ترك تعليق ويشرفنا تواجدك معنا
أصدقاء(تواصل)
تعليقات Facebook
0 تعليقات Blogger

لا توجد تعليقات على موضوع " كاتب وكتاب من عين الصفراء "

إرسال تعليق