مدونة شباب عين الصفراء
تواصل » عين الصفراء » الولي الصالح العارف بالله سيدي بوتخيل
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
موضوع: الولي الصالح سيدي بوتخيل
تنسب الطريقة لقادرية إلى العالِم والولي الصالح عبد القادر الجيلاني دفين بغداد سنة 561ه/1166 م، وللشيخ عبد القادر الجيلاني مكانة سامية في الوجدان الشعبي الجزائري بخاصة والمغاربي بعامة. كما أن طريقته هي أول الطرق الصوفية ظهورا وأوسعها انتشارا. ورغم تعدد الطرق الصوفية في الجزائر، إلا أن مكانة القادرية تبقى في مركز سام، وتحظى بالاحترام والتبجيل من قبل أتباع
الطرق ومن غيرهم. والشيخ عبد القادر الجيلاني من ذرية فاطمة الزهراء من ولدها الحسن بن علي، كما تذكر أغلب المصادر.
يغطي أتباع الطريقة القادرية القطر الجزائري كله، وعين الصفراء من ولاية النعامة، هي إحدى هذه الأقاليم التي لا يقتصر فيها تواجد مريدي الطريقة، بل بها سلالة من سلالات الشيخ عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة. إنهم ذرية "سيدي بودخيل،" وهم، حسب أكبر الظن، أول من بنى هذه البلدة في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر ميلادي. وهم مجموعة متناسلة عن سيدي بوتخيل. فمن هو سيدي بوتخيل وما صلته بالشيخ عبد القادر الجيلاني؟
نسب سيدي بوتخيل يذكر صاحب كتاب "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول" أن من القادريين "فرقة بني سنوس يقال لهم أولاد شعيب، ومن أولاد شعيب فرقة بولهاصة يقال لهم أولاد محمد الأشهب، فهم أولاد عبد الرزاق، والجد الجامع ل ُ شعبهم هو الحسن بن شعيب بن علي بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبد الرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلاني." ويضيف: "ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة ُتعرف بأولاد أبي شيبة. قال الشيخ الورتلاني: ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة. ومن أولاد سيدي عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدي محمد ابن بودخيل، ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بإزاء أبيض سيد الشيخ. منهم الآن( 1929 ) الوجيه الزي الأ جل التقي الأكمل آغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القايد السيد المولود وصنوه المحترم القايد السيد بودخيل."
ويذكر القاضي بلهاشمي بن بكار في كتابه عن الحسب والنسب والتاريخ والأدب..، أن من أولاد شعيب وأولاد لقمان أهل زمورة، ويضيف أن "منهم فرقة في الصحراء ومنهم فرقة في ولهاصة يقال لهم أولاد شعيب بن محمد، ومنهم فرقة بالعين الصفراء يقال لهم أولاد سيدي محمد بوتخيل، ومنهم فرقة في جبل بني يزناسن يقال لهم أولاد بن عيني وهم صرخة واحدة.."
ويتفق الكاتبان من خلال المرجعين المذكورين في النسب الشريف لأولاد سيدي بوتخيل بالعين الصفراء وربطهم بشيخ الطريقة القادرية عبد القادر الجيلاني.
أما سلسلة نسب عبد القادر الجيلالي بفاطمة الزهراء فيذكر الهاشمي بن بكار السابق الذكر أن عبد القادر الجيلاني هو "ابن صالح بن موسى بن يحي الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الجوني بن محمد بن عبد الله المحضي بن محمد بن موسى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم." ويذكر السلسلة نفسها: أحمد الشباني الإدريسي في كتابه: "مصابيح البشرية في . أبناء خير البرية" مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1987، ص: 282
سيدي بوتخيل وخلفه في الجنوب الغربي الجزائري يذكر بعض رواة العائلة البوتخيلية أن سيدي بوتخيل هذا قدم من المغرب الأقصى، ويقول أحد الفرنسين بل جاء من زمورة –ولاية غليزان حالياوهدا هو الأصل أنه من زمورة - عاش سيدي بوتخيل في المنطقة الجنوبية الغربية معززا مكرما بين السكان، باعتباره شريفا وارثا لبركة جده الشيخ عبد القادر الجيلاني دفين بغداد،في زمن تواجد بني عامر بالمنطقة، وإلى جواره عاش أبناء سيدي سليمان بن بوسماحة البوبكريين بنواحي الشلالة وأربا والأبيض سيد الشيخ.
وقد وقعت مصاهرة بين سيدي بوتخيل والشيخيين، حيث زوج سيدي بوتخيل ابنته كلتوم لسيدي أحمد المجدوب ابن سيدي سليمان بن بوسماحة. وسيدي أحمد المجدوب هذا هو عم عبد القادر بن محمد المعروف ب سيد الشيخ زعيم الطريقة الشيخية.
وبعد حياة من الترحال بين بلدة البُنود وأربوتْ (من ولاية البيض) وافت المنية سيدي بوتخيل، ودفن باربا التحتانية، في القرن السادس عشر، ومن المعروف أن سيدي أحمد المجدوب، المذكور آنفا، كان قد توفي حوالي سنة 1570 م/ 978 ه. فمن المرجح أن وفاة سيدي بوتخيل تكون قبيل وفاة صهره أحمد المجدوب.
وتأسست حول ضريحه زاوية قادرية انجذبت إليها أرواح الناس، وذاع صيتها في المنطقة الجنوبية الغربية، إلا أن الخلاف دب بين طائفتي أولاد سيدي سليمان بن بوسماحة وأولاد سيدي بوتخيل حول تبعية أحد أهم آبار المنطقة المعروف آنذاك بالحاسي الأبيض، واصطدم الطرفان لعدة سنوات، ثم افترقا بانسحاب أولاد سيدي بوتخيل من اربا نحو المكان الذي سيبنون فيه عين الصفراء.
وقد بنوا بلدتهم هذه على الشاكلة نفسها التي بَنى بها سكان القصور مساكنهم قبل مجيء الإسلام. تذكر إحدى المخطوطات أن سنة استقرار أولاد سيدي بوتخيل في عين الصفراء كان في شهر الله رجب من سنة 810 م، . وقد بقي إلى جوار ضريحه في اربا التحتانية بعض خلفه الذين يدعون ب "العفافنة"، أبناء عفان بن محمد بن سيدي بوتخيل، والذين ذكرهم صاحب كتاب سلسلة الأصول السابق الذكر.
الطريقة القادرية البوتشيشية بالجزائر مصدر بلغت زاوية سيدي الدخيل أوج ازدهارها في الأربعينيات من القرن 16 م. و لقد تكلم خاصة عن هذه الفترة ل.رين." أما عن انتساب العدد الكبير من أولاد سيدي الشيخ (البوبكرية) للقادرية فتفسر ب...بالتواجد القديم في "الأبيض" لأحد خلف سيدي عبد القادر الجيلاني, سيدي بوتخيل, الذي كان يمثل, قبل سيدي الشيخ, النفوذ الديني الغالب في كل ناحية غرب البيض".
فعلا, مثلما ذكر ل. رين, أن سيدي الدخيل كان له بئر في هذا المكان البعيد 20 كم عن ربا, والذي قد اشتراه أو اكتسب حقه بلا شك من بني عامر. تشهد روايات شعبية و غالبية المصادر الكتابية عن هذا الحق. كان مكانا محمودا لدى البدو الرحل الذين كانوا يجلبون مواشيهم للرعي.
يصفه أ.هـ.نويل بقوله:" كان (البئر) وفيرا و محيطه "نديا" يغلب عليه النبات الوفير بسبب قرب مائه من سطح الأرض...مكان يمتلكه شريف...يسمى سيدي بوتخيل".
كان الموضع معروفا و معتاد المرور به, و ظل من أهم أماكن تجمع قطيع البربر الرحل ثم بني عامر بداية من القرن 13 م. بسبب "بلل" المكان سمي "غدير البقر".
يخبرنا ي. ابن خلدون أن الملك الزياني أبو حمو موسى الثاني توقف بالبئر سنة 1370, عندما طرده المرينيون من تلمسان. أصبح غدير البقر خلال القرن 16 م "حاسي الأبيض" و كان سيدي بوتخيل يأتي إليه باستمرار, إما لإعطاء دروس للرحل القادمين, أو لأجل الابتعاد عن ربا و التعبد و الاختلاء.
بتزويج ابنته كلثومة لسيدي أحمد المجذوب البوبكري, كان قد وعد بالتنازل عن حقه في الحاسي الأبيض لابنته. إن الحياة بالهضاب العليا صعبة و جد مرتبطة بامتلاك موارد الماء, لأن تنمية الأنعام مشروطة بتوفر الماء. في حياة سيدي بوتخيل, طالب أبناؤه, باعتبارهم مربو ماشية مثل غالبية السكان, بحقهم في الحاسي الأبيض و تعارضوا مع البوبكرية الذين يعتبرون هذا المورد المائي المهم قسما من مهر كلثومة.
بعد وفاة سيدي سليمان (1539م /945 هـ) بدأت المشاكل الأولى بين أولاد سيدي الدخيل و حلفائهم من بني عامر و آخرون و كذا أنسابهم, من جهة و البوبكرية, أساسا إبراهيم و عبد الرحمان, أبناء سيدي محمد بن سليمان و حلفائهم, من جهة أخرى. من المهم الإشارة أن سيدي أحمد المجذوب, زوج كلثومة -- من المفروض المعني الأول بالأمر -- والذي كان يعيش متنسكا في ضواحي الشلالة / عسلة لم يكن طرفا في القضية (النزاع).
باعتباره رجل دين, كان سيدي الدخيل بعيدا كل البعد عن مسائل الماء و القطيع. غير أن تدخله كان مرجوا طيلة حياته بحكم أنه الملجأ الوحيد و قد استطاع التهدئة من روع أبناءه وخصومهم.
توفي محمد بن حسين بن شعيب الدخيل في الربا حوالي سنة 1565 تاركا وراءه زاوية مزدهرة تضم, فضلا على المئات من التلاميذ, عددا من مريدي الطريقة القادرية الذين عاشوا مع شيخهم و والوه بإخلاص إلى أبعد حد.
لهم كتاب اسمه كتاب القول و الدليل في نسب الشريف ابي الدخيل
أبناء
ودرة الاتقياء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء الشيخ الاكبر
مولانا
عبد القادر الجيلانى
أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس
يقال لهم اولاد شعيب
ومن أولاد شعيب فرقة بولهام
ة يقال لهم اولاد محمد الاشهب
والجد الجامع لشعبهم هو
الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر
بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد
بن عبدالرزاق بن الغوث
مولانا عبد القادر الجيلانى
ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة
تعرف بأولاد أبى شيبة
قال الشيخ الورثيلانى
ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
فرقة بالعين الصفراء
تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل
ومنهم شرذمة بتلمسان
ودويرات بقصر أربا
بازاء ابيض سيد الشيخ منهم
الان الوجيه السري الاجل
التقي الاكمل
ءاغا السيد أحمد بن محمد
بن عفان وصنوه المبجل
القائد السيد المولود
وصنوه المحترم القائد السيدابودخيل
:: الشرفاء القادريون أبناء مولانا عبد القادر الجيلانى
شجرة الولي الصالح سيدي بوتخيل الطريقة القادرية البوتشيشية بالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
(((( الشرفاء القادريون أبناء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء ودرة الاتقياء الشيخ الاكبر والغوث الاشهر مولانا عبد القادر الجيلانى بن صالح موسي جنكي دوست < ومعناه العظيم القدر > بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله أبى الكرام بن موسي الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيد المرسلين محمد صلى الله علية وسلم ))))
كان رضي الله عنه قد ولد عام 471 وتوفى عام 561 هجرية وقد خلف رضي الله عنه نحو الــ 40 ذكرا على ما قد قيل وقيل أيضا أنه قد خلف 16 ذكرا و8 بنات والمترجم لهم فى الكتب عشرة وكلهم علماء وصلحاء ونجباء وهم
(( إبراهيم و عيسي و عبد الله و عبد الوهاب و يحي و محمد و موسي و عبد الرحمن و عبد الرزاق و عبد الجبار ))
ولهم عقب كثير جدا بكل من (( مصر وبغداد و واسط ودمشق الشام وغير ذلك من البلاد الشرقية والمغرب وأفريقية ))
أولا : - عقب السيد إبراهيم
وهم شرفاء فاس فأول قادم منهم على فاس سيدى محمد الثانى بن محمدا بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السادس بن سعيد بن أحمد بن أحمد بن بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن القطب مولانا عبد القادر الجيلانى وكان قدومه أواخر المائة التاسعة وشهرة هذا الفرع تغنى عن الترجمة لشهرته وعلو مقام رجالة فى درة التيجان
والقادرون سمو فى النسب *** الى سماء القطب أى المنصب
ما غيرت أنسابهم الا على *** بيت المجادة الى بيت العلى
من عالم لعالم وسيد **** لسيد الى سماء السودد
ثانيا : - أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس يقال لهم اولاد شعيب ومن أولاد شعيب فرقة بولهامة يقال لهم اولاد محمد الاشهب والجد الجامع لشعبهم هو الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبدالرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلانى << ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة تعرف بأولاد أبى شيبة قال الشيخ الورثيلانى ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
-- ومن أولاد سيدى عبد الرزاق
فرقة بجبل السحارى ما بين الجلفة و أبى سعادة من عمالة الجزائر يعرف بأولاد سيدى بن علية
ونسب الشيخ سيدى بن علية مخراق الارض رحال الجبال القادري الحسنى كما هو موجود بجزانة الاباء والاجداد ومؤرخ بيوم 22 من ربيع الاول عام 1200 هجرية وقد صححة العلامة الاجل فريد عصرة سيدى بلقاسم بن الشيخ الحاج محمد القاسمى شيخ زاوية الهامل والجهبذ الشيخ سيدى محمد بن عبد الرحمن الديسي كما هو مبين بجواب مؤرخ بيوم 14 من رجب 1338 من الهجرة ونصه كما يلى
(( سليمان بن على بن يحيي بن أحمد بن الحاج بن الشيخ سيدى محمد بن علية شهير الضريح ببسطامة عليه مزاره عظيمة تقصدة الزوار لقضاء حوائجهم ويتبركون به ويغاث به عند الشدائد ويحملون عليها مشهدا عظيما رضى الله عنه بن الحاج بن احمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسي بن صالح بن يحيي بن على بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافى بن نصر بن عبد الرزاق بن سيدى عبد القادر الجيلانى وهو بن موسي بن عبد الله بن يحيي بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله بن موسي الجون بن الامام عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط )))
ولسيدى بن علية كرامات لا تحصي يعلمها اهل وطنه رضي الله عنه وعنا ومن حفدته الان السيد سليمان بن على المذكور والمبجل السيد الحاج الحبيب بن يحيي وغيرهم
ثالثا : - فروع وأعقاب سيدى عبد الوهاب
هناك فرقة بازاء بلدة سعيدة من عمالة وهران تعرف بالوهابة
*** ومن أولاد مولانا عبد القادر فرقة بازاء اتيارت تعرف بالقوادرية
*** وفرقة فى الصحراء
*** وفرقة بازاء وجدة منهم افراد بالبيض سيدى الشيخ منهم الان السيد مولاى الجيلانى واولادة النجباء السيد مولاى عبد الكريم والسيد مولاى عبد القادر والسيد مولاى الاعرج وعمهم السيد مولاى عبد الله ونجله مولاى عبد الحليم وكلهم فضلاء اجله ادام الله وجودهم
***وفرقة بندرومة فهؤلاء السادات قادريون كان سلفهم قدموا من بغداد فى وقعة التتار فسكنو أولا الكوفة ثم أنتقلوا الى الجزيرة الاندلسية فسكنوا منها وادى ءاش ثم بدا لهم فى الانتقال فسكنو غرناطة ومنها دخلوا ( مدينة فاس )
فمنهم من أستوطنها ومنهم من بدا له فى الانتقال والتجول وسكن غيرها كما بينا وأمتدت غصون شجرتهم ونمت بركتهم ونور النبؤة ظاهر عليهم ومن زعم بنفى هذا النسب فإنه مفترى كذاب .....
ومن يقل ما للجيلانى من نسب *** فعاجز القول ولعنه يجب
لأنه قد كذب وقد نفا *** بطننا عظيما من بطون الشرفا
فإن الغوص مولان عبد القادر الجيلانى رضي الله عنه قد أجمعت الامة المحمدية على فردانيته وصدقوه فى الولاية وأعترف جميع الامم له
كل الطوائف بالاجماع متفقة *** على كماله فى علياك متسقة
حتى الخوارج أهل الزيغ والزندقة *** انت المدار لكل محي الدين فيك ثقة
مصدر الطريقة القادرية البوتشيشية بتلمسان الجزائر زاوية الشيخ سيدي محمدالصوفي قدس الله سره
شجرة الوالي الصالح سيدي بوتخيل
بسم الله الرحمن الرحيم
(((( الشرفاء القادريون أبناء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء ودرة الاتقياء الشيخ الاكبر والغوث الاشهر مولانا عبد القادر الجيلانى بن صالح موسي جنكي دوست < ومعناه العظيم القدر > بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله أبى الكرام بن موسي الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيد المرسلين محمد صلى الله علية وسلم ))))
كان رضي الله عنه قد ولد عام 471 وتوفى عام 561 هجرية وقد خلف رضي الله عنه نحو الــ 40 ذكرا على ما قد قيل وقيل أيضا أنه قد خلف 16 ذكرا و8 بنات والمترجم لهم فى الكتب عشرة وكلهم علماء وصلحاء ونجباء وهم
(( إبراهيم و عيسي و عبد الله و عبد الوهاب و يحي و محمد و موسي و عبد الرحمن و عبد الرزاق و عبد الجبار ))
ولهم عقب كثير جدا بكل من (( مصر وبغداد و واسط ودمشق الشام وغير ذلك من البلاد الشرقية والمغرب وأفريقية ))
أولا : - عقب السيد إبراهيم
وهم شرفاء فاس فأول قادم منهم على فاس سيدى محمد الثانى بن محمدا بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السادس بن سعيد بن أحمد بن أحمد بن بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن القطب مولانا عبد القادر الجيلانى وكان قدومه أواخر المائة التاسعة وشهرة هذا الفرع تغنى عن الترجمة لشهرته وعلو مقام رجالة فى درة التيجان
والقادرون سمو فى النسب *** الى سماء القطب أى المنصب
ما غيرت أنسابهم الا على *** بيت المجادة الى بيت العلى
من عالم لعالم وسيد **** لسيد الى سماء السودد
ثانيا : - أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس يقال لهم اولاد شعيب ومن أولاد شعيب فرقة بولهامة يقال لهم اولاد محمد الاشهب والجد الجامع لشعبهم هو الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبدالرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلانى << ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة تعرف بأولاد أبى شيبة قال الشيخ الورثيلانى ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
-- ومن أولاد سيدى عبد الرزاق
فرقة بجبل السحارى ما بين الجلفة و أبى سعادة من عمالة الجزائر يعرف بأولاد سيدى بن علية
ونسب الشيخ سيدى بن علية مخراق الارض رحال الجبال القادري الحسنى كما هو موجود بجزانة الاباء والاجداد ومؤرخ بيوم 22 من ربيع الاول عام 1200 هجرية وقد صححة العلامة الاجل فريد عصرة سيدى بلقاسم بن الشيخ الحاج محمد القاسمى شيخ زاوية الهامل والجهبذ الشيخ سيدى محمد بن عبد الرحمن الديسي كما هو مبين بجواب مؤرخ بيوم 14 من رجب 1338 من الهجرة ونصه كما يلى
(( سليمان بن على بن يحيي بن أحمد بن الحاج بن الشيخ سيدى محمد بن علية شهير الضريح ببسطامة عليه مزاره عظيمة تقصدة الزوار لقضاء حوائجهم ويتبركون به ويغاث به عند الشدائد ويحملون عليها مشهدا عظيما رضى الله عنه بن الحاج بن احمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسي بن صالح بن يحيي بن على بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافى بن نصر بن عبد الرزاق بن سيدى عبد القادر الجيلانى وهو بن موسي بن عبد الله بن يحيي بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله بن موسي الجون بن الامام عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط )))
ولسيدى بن علية كرامات لا تحصي يعلمها اهل وطنه رضي الله عنه وعنا ومن حفدته الان السيد سليمان بن على المذكور والمبجل السيد الحاج الحبيب بن يحيي وغيرهم
ثالثا : - فروع وأعقاب سيدى عبد الوهاب
هناك فرقة بازاء بلدة سعيدة من عمالة وهران تعرف بالوهابة
*** ومن أولاد مولانا عبد القادر فرقة بازاء اتيارت تعرف بالقوادرية
*** وفرقة فى الصحراء
*** وفرقة بازاء وجدة منهم افراد بالبيض سيدى الشيخ منهم الان السيد مولاى الجيلانى واولادة النجباء السيد مولاى عبد الكريم والسيد مولاى عبد القادر والسيد مولاى الاعرج وعمهم السيد مولاى عبد الله ونجله مولاى عبد الحليم وكلهم فضلاء اجله ادام الله وجودهم
***وفرقة بندرومة فهؤلاء السادات قادريون كان سلفهم قدموا من بغداد فى وقعة التتار فسكنو أولا الكوفة ثم أنتقلوا الى الجزيرة الاندلسية فسكنوا منها وادى ءاش ثم بدا لهم فى الانتقال فسكنو غرناطة ومنها دخلوا ( مدينة فاس )
فمنهم من أستوطنها ومنهم من بدا له فى الانتقال والتجول وسكن غيرها كما بينا وأمتدت غصون شجرتهم ونمت بركتهم ونور النبؤة ظاهر عليهم ومن زعم بنفى هذا النسب فإنه مفترى كذاب .....
ومن يقل ما للجيلانى من نسب *** فعاجز القول ولعنه يجب
لأنه قد كذب وقد نفا *** بطننا عظيما من بطون الشرفا
فإن الغوص مولان عبد القادر الجيلانى رضي الله عنه قد أجمعت الامة المحمدية على فردانيته وصدقوه فى الولاية وأعترف جميع الامم له
كل الطوائف بالاجماع متفقة *** على كماله فى علياك متسقة
حتى الخوارج أهل الزيغ والزندقة *** انت المدار لكل محي الدين فيك ثقة
---------------------------قبيلة بني خالد : نتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة و أولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية .
كما ان هنالك عدد كبير من الزوايا نذكر منها: ـ الزاوية البكاوية : تقع هذه الزاوية ببني وكلان جبل بني يزناسن قبيلة بني منقوش ، و مؤسسها هو علي البكاي بن محمد بن محمد ( فتحا ) و ينتهي نسبه إلى سيدنا علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) و لقب بالبكاي لأنه كان كثير البكاء لفراق شيخه سيدي بوزيان
الزاوية البوتشيشية : يوجد مقر الزاوية البوتشيشية حاليا بقرب مداغ ، و يرجع إنشاؤها إلى الشيخ المختار البوتشيشيي القادري وذلك في عهد المولى عبد الرحمن القرن 13 هـ ، وقد ساهم بعض أقطاب هاته الزاوية في محاربة الاستعمار الفرنسي إبان احتلاله الجزائر 1830 م حسب ما ذكره أحمد الغزالي "تعززت مكانة الزاوية بجهاد المستعمر الفرنسي الذي احتل القطر الجزائري سنة 1830 م ، فكان أحد أقطاب الزاوية خير معين للأمير عبد القادر الجزائري …" و استمر جهادها ضد الاستعمار على يد الشيخ المختار الثالث غداة احتلاله لوجدة عام 1907م
ـ لقب الشيخ المختار القادري ببوتشيش لأنه كان يقدم "التشيشة" كطعام لمريديه ولهذا سميت بالزاوية البوتشيشية . ، وقد عانت هاته الزاوية كثيرا من " بو حمارة " إذ أنه قدم على احراق الزاوية المعروفة بالدار البالية ، أما سندها الصوفي فيتصل بالمولى عبد القادر الجلاني .
وعرفت الزاوية البوتشيشية انتشارا واسعا على عهد الشيخ العباسي القادري لأنه كان متسامحا و كريما مع الكل و زاد انتشارها على عهد إبنه الشيخ سيدي حمزة ، و للزاوية مريدون في مختلف مناطق المغرب بل حتى في أوربا (كما سبق الذكر )
ـ الزاوية الدرقاوية أو الهبرية : تأتي في الأهمية بعد الزاوية البوتشيشية فهي اقل انتشارا و أتباعا من هاته الأخيرة ، و مؤسسي هاته الزاوية هو الحاج محمد الهبري العزاوي و يوجد مقرها بالمحل المعروف " بالضريرة " التابعة ل أحفير و هي توجد على الحدود الجزائرية المغربية و قريبة من مصطاف السعيدية ، و إنشاؤها يرجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسي ببضع سنوات وتتميز هاته الزاوية عن الزوايا الأخرى بكونها تستعمل الطبل أثناء رقصاتهم " الحضرة " مع أناشيدوجدانية في قالب الشعر العربي
الزاوية البوتشيشية : يوجد مقر الزاوية البوتشيشية حاليا بقرب مداغ ، و يرجع إنشاؤها إلى الشيخ المختار البوتشيشيي القادري وذلك في عهد المولى عبد الرحمن القرن 13 هـ ، وقد ساهم بعض أقطاب هاته الزاوية في محاربة الاستعمار الفرنسي إبان احتلاله الجزائر 1830 م حسب ما ذكره أحمد الغزالي "تعززت مكانة الزاوية بجهاد المستعمر الفرنسي الذي احتل القطر الجزائري سنة 1830 م ، فكان أحد أقطاب الزاوية خير معين للأمير عبد القادر الجزائري …" و استمر جهادها ضد الاستعمار على يد الشيخ المختار الثالث غداة احتلاله لوجدة عام 1907م
ـ لقب الشيخ المختار القادري ببوتشيش لأنه كان يقدم "التشيشة" كطعام لمريديه ولهذا سميت بالزاوية البوتشيشية . ، وقد عانت هاته الزاوية كثيرا من " بو حمارة " إذ أنه قدم على احراق الزاوية المعروفة بالدار البالية ، أما سندها الصوفي فيتصل بالمولى عبد القادر الجلاني .
وعرفت الزاوية البوتشيشية انتشارا واسعا على عهد الشيخ العباسي القادري لأنه كان متسامحا و كريما مع الكل و زاد انتشارها على عهد إبنه الشيخ سيدي حمزة ، و للزاوية مريدون في مختلف مناطق المغرب بل حتى في أوربا (كما سبق الذكر )
ـ الزاوية الدرقاوية أو الهبرية : تأتي في الأهمية بعد الزاوية البوتشيشية فهي اقل انتشارا و أتباعا من هاته الأخيرة ، و مؤسسي هاته الزاوية هو الحاج محمد الهبري العزاوي و يوجد مقرها بالمحل المعروف " بالضريرة " التابعة ل أحفير و هي توجد على الحدود الجزائرية المغربية و قريبة من مصطاف السعيدية ، و إنشاؤها يرجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسي ببضع سنوات وتتميز هاته الزاوية عن الزوايا الأخرى بكونها تستعمل الطبل أثناء رقصاتهم " الحضرة " مع أناشيدوجدانية في قالب الشعر العربي
ومن أولاد سيدى عبد الرزاق n ومن أولاد سيدى عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بازاء ابيض سيد الشيخ منهم الان الوجيه السري الاجل التقي الاكمل ءاغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القائد السيد المولود وصنوه المحترم القائد السيد بو دخيل n ومن أولاد سيدى عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بازاء ابيض سيد الشيخ منهم الان الوجيه السري الاجل التقي الاكمل ءاغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القائد السيد المولود وصنوه المحترم القائد السيد بو دخيل
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
موضوع: الولي الصالح سيدي بوتخيل
تنسب الطريقة لقادرية إلى العالِم والولي الصالح عبد القادر الجيلاني دفين بغداد سنة 561ه/1166 م، وللشيخ عبد القادر الجيلاني مكانة سامية في الوجدان الشعبي الجزائري بخاصة والمغاربي بعامة. كما أن طريقته هي أول الطرق الصوفية ظهورا وأوسعها انتشارا. ورغم تعدد الطرق الصوفية في الجزائر، إلا أن مكانة القادرية تبقى في مركز سام، وتحظى بالاحترام والتبجيل من قبل أتباع
الطرق ومن غيرهم. والشيخ عبد القادر الجيلاني من ذرية فاطمة الزهراء من ولدها الحسن بن علي، كما تذكر أغلب المصادر.
يغطي أتباع الطريقة القادرية القطر الجزائري كله، وعين الصفراء من ولاية النعامة، هي إحدى هذه الأقاليم التي لا يقتصر فيها تواجد مريدي الطريقة، بل بها سلالة من سلالات الشيخ عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة. إنهم ذرية "سيدي بودخيل،" وهم، حسب أكبر الظن، أول من بنى هذه البلدة في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر ميلادي. وهم مجموعة متناسلة عن سيدي بوتخيل. فمن هو سيدي بوتخيل وما صلته بالشيخ عبد القادر الجيلاني؟
نسب سيدي بوتخيل يذكر صاحب كتاب "سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول" أن من القادريين "فرقة بني سنوس يقال لهم أولاد شعيب، ومن أولاد شعيب فرقة بولهاصة يقال لهم أولاد محمد الأشهب، فهم أولاد عبد الرزاق، والجد الجامع ل ُ شعبهم هو الحسن بن شعيب بن علي بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبد الرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلاني." ويضيف: "ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة ُتعرف بأولاد أبي شيبة. قال الشيخ الورتلاني: ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة. ومن أولاد سيدي عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدي محمد ابن بودخيل، ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بإزاء أبيض سيد الشيخ. منهم الآن( 1929 ) الوجيه الزي الأ جل التقي الأكمل آغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القايد السيد المولود وصنوه المحترم القايد السيد بودخيل."
ويذكر القاضي بلهاشمي بن بكار في كتابه عن الحسب والنسب والتاريخ والأدب..، أن من أولاد شعيب وأولاد لقمان أهل زمورة، ويضيف أن "منهم فرقة في الصحراء ومنهم فرقة في ولهاصة يقال لهم أولاد شعيب بن محمد، ومنهم فرقة بالعين الصفراء يقال لهم أولاد سيدي محمد بوتخيل، ومنهم فرقة في جبل بني يزناسن يقال لهم أولاد بن عيني وهم صرخة واحدة.."
ويتفق الكاتبان من خلال المرجعين المذكورين في النسب الشريف لأولاد سيدي بوتخيل بالعين الصفراء وربطهم بشيخ الطريقة القادرية عبد القادر الجيلاني.
أما سلسلة نسب عبد القادر الجيلالي بفاطمة الزهراء فيذكر الهاشمي بن بكار السابق الذكر أن عبد القادر الجيلاني هو "ابن صالح بن موسى بن يحي الزاهد بن محمد بن داود بن موسى الجوني بن محمد بن عبد الله المحضي بن محمد بن موسى بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم." ويذكر السلسلة نفسها: أحمد الشباني الإدريسي في كتابه: "مصابيح البشرية في . أبناء خير البرية" مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1987، ص: 282
سيدي بوتخيل وخلفه في الجنوب الغربي الجزائري يذكر بعض رواة العائلة البوتخيلية أن سيدي بوتخيل هذا قدم من المغرب الأقصى، ويقول أحد الفرنسين بل جاء من زمورة –ولاية غليزان حالياوهدا هو الأصل أنه من زمورة - عاش سيدي بوتخيل في المنطقة الجنوبية الغربية معززا مكرما بين السكان، باعتباره شريفا وارثا لبركة جده الشيخ عبد القادر الجيلاني دفين بغداد،في زمن تواجد بني عامر بالمنطقة، وإلى جواره عاش أبناء سيدي سليمان بن بوسماحة البوبكريين بنواحي الشلالة وأربا والأبيض سيد الشيخ.
وقد وقعت مصاهرة بين سيدي بوتخيل والشيخيين، حيث زوج سيدي بوتخيل ابنته كلتوم لسيدي أحمد المجدوب ابن سيدي سليمان بن بوسماحة. وسيدي أحمد المجدوب هذا هو عم عبد القادر بن محمد المعروف ب سيد الشيخ زعيم الطريقة الشيخية.
وبعد حياة من الترحال بين بلدة البُنود وأربوتْ (من ولاية البيض) وافت المنية سيدي بوتخيل، ودفن باربا التحتانية، في القرن السادس عشر، ومن المعروف أن سيدي أحمد المجدوب، المذكور آنفا، كان قد توفي حوالي سنة 1570 م/ 978 ه. فمن المرجح أن وفاة سيدي بوتخيل تكون قبيل وفاة صهره أحمد المجدوب.
وتأسست حول ضريحه زاوية قادرية انجذبت إليها أرواح الناس، وذاع صيتها في المنطقة الجنوبية الغربية، إلا أن الخلاف دب بين طائفتي أولاد سيدي سليمان بن بوسماحة وأولاد سيدي بوتخيل حول تبعية أحد أهم آبار المنطقة المعروف آنذاك بالحاسي الأبيض، واصطدم الطرفان لعدة سنوات، ثم افترقا بانسحاب أولاد سيدي بوتخيل من اربا نحو المكان الذي سيبنون فيه عين الصفراء.
وقد بنوا بلدتهم هذه على الشاكلة نفسها التي بَنى بها سكان القصور مساكنهم قبل مجيء الإسلام. تذكر إحدى المخطوطات أن سنة استقرار أولاد سيدي بوتخيل في عين الصفراء كان في شهر الله رجب من سنة 810 م، . وقد بقي إلى جوار ضريحه في اربا التحتانية بعض خلفه الذين يدعون ب "العفافنة"، أبناء عفان بن محمد بن سيدي بوتخيل، والذين ذكرهم صاحب كتاب سلسلة الأصول السابق الذكر.
الطريقة القادرية البوتشيشية بالجزائر مصدر بلغت زاوية سيدي الدخيل أوج ازدهارها في الأربعينيات من القرن 16 م. و لقد تكلم خاصة عن هذه الفترة ل.رين." أما عن انتساب العدد الكبير من أولاد سيدي الشيخ (البوبكرية) للقادرية فتفسر ب...بالتواجد القديم في "الأبيض" لأحد خلف سيدي عبد القادر الجيلاني, سيدي بوتخيل, الذي كان يمثل, قبل سيدي الشيخ, النفوذ الديني الغالب في كل ناحية غرب البيض".
فعلا, مثلما ذكر ل. رين, أن سيدي الدخيل كان له بئر في هذا المكان البعيد 20 كم عن ربا, والذي قد اشتراه أو اكتسب حقه بلا شك من بني عامر. تشهد روايات شعبية و غالبية المصادر الكتابية عن هذا الحق. كان مكانا محمودا لدى البدو الرحل الذين كانوا يجلبون مواشيهم للرعي.
يصفه أ.هـ.نويل بقوله:" كان (البئر) وفيرا و محيطه "نديا" يغلب عليه النبات الوفير بسبب قرب مائه من سطح الأرض...مكان يمتلكه شريف...يسمى سيدي بوتخيل".
كان الموضع معروفا و معتاد المرور به, و ظل من أهم أماكن تجمع قطيع البربر الرحل ثم بني عامر بداية من القرن 13 م. بسبب "بلل" المكان سمي "غدير البقر".
يخبرنا ي. ابن خلدون أن الملك الزياني أبو حمو موسى الثاني توقف بالبئر سنة 1370, عندما طرده المرينيون من تلمسان. أصبح غدير البقر خلال القرن 16 م "حاسي الأبيض" و كان سيدي بوتخيل يأتي إليه باستمرار, إما لإعطاء دروس للرحل القادمين, أو لأجل الابتعاد عن ربا و التعبد و الاختلاء.
بتزويج ابنته كلثومة لسيدي أحمد المجذوب البوبكري, كان قد وعد بالتنازل عن حقه في الحاسي الأبيض لابنته. إن الحياة بالهضاب العليا صعبة و جد مرتبطة بامتلاك موارد الماء, لأن تنمية الأنعام مشروطة بتوفر الماء. في حياة سيدي بوتخيل, طالب أبناؤه, باعتبارهم مربو ماشية مثل غالبية السكان, بحقهم في الحاسي الأبيض و تعارضوا مع البوبكرية الذين يعتبرون هذا المورد المائي المهم قسما من مهر كلثومة.
بعد وفاة سيدي سليمان (1539م /945 هـ) بدأت المشاكل الأولى بين أولاد سيدي الدخيل و حلفائهم من بني عامر و آخرون و كذا أنسابهم, من جهة و البوبكرية, أساسا إبراهيم و عبد الرحمان, أبناء سيدي محمد بن سليمان و حلفائهم, من جهة أخرى. من المهم الإشارة أن سيدي أحمد المجذوب, زوج كلثومة -- من المفروض المعني الأول بالأمر -- والذي كان يعيش متنسكا في ضواحي الشلالة / عسلة لم يكن طرفا في القضية (النزاع).
باعتباره رجل دين, كان سيدي الدخيل بعيدا كل البعد عن مسائل الماء و القطيع. غير أن تدخله كان مرجوا طيلة حياته بحكم أنه الملجأ الوحيد و قد استطاع التهدئة من روع أبناءه وخصومهم.
توفي محمد بن حسين بن شعيب الدخيل في الربا حوالي سنة 1565 تاركا وراءه زاوية مزدهرة تضم, فضلا على المئات من التلاميذ, عددا من مريدي الطريقة القادرية الذين عاشوا مع شيخهم و والوه بإخلاص إلى أبعد حد.
لهم كتاب اسمه كتاب القول و الدليل في نسب الشريف ابي الدخيل
أبناء
ودرة الاتقياء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء الشيخ الاكبر
مولانا
عبد القادر الجيلانى
أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس
يقال لهم اولاد شعيب
ومن أولاد شعيب فرقة بولهام
ة يقال لهم اولاد محمد الاشهب
والجد الجامع لشعبهم هو
الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر
بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد
بن عبدالرزاق بن الغوث
مولانا عبد القادر الجيلانى
ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة
تعرف بأولاد أبى شيبة
قال الشيخ الورثيلانى
ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
فرقة بالعين الصفراء
تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل
ومنهم شرذمة بتلمسان
ودويرات بقصر أربا
بازاء ابيض سيد الشيخ منهم
الان الوجيه السري الاجل
التقي الاكمل
ءاغا السيد أحمد بن محمد
بن عفان وصنوه المبجل
القائد السيد المولود
وصنوه المحترم القائد السيدابودخيل
:: الشرفاء القادريون أبناء مولانا عبد القادر الجيلانى
شجرة الولي الصالح سيدي بوتخيل الطريقة القادرية البوتشيشية بالجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
(((( الشرفاء القادريون أبناء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء ودرة الاتقياء الشيخ الاكبر والغوث الاشهر مولانا عبد القادر الجيلانى بن صالح موسي جنكي دوست < ومعناه العظيم القدر > بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله أبى الكرام بن موسي الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيد المرسلين محمد صلى الله علية وسلم ))))
كان رضي الله عنه قد ولد عام 471 وتوفى عام 561 هجرية وقد خلف رضي الله عنه نحو الــ 40 ذكرا على ما قد قيل وقيل أيضا أنه قد خلف 16 ذكرا و8 بنات والمترجم لهم فى الكتب عشرة وكلهم علماء وصلحاء ونجباء وهم
(( إبراهيم و عيسي و عبد الله و عبد الوهاب و يحي و محمد و موسي و عبد الرحمن و عبد الرزاق و عبد الجبار ))
ولهم عقب كثير جدا بكل من (( مصر وبغداد و واسط ودمشق الشام وغير ذلك من البلاد الشرقية والمغرب وأفريقية ))
أولا : - عقب السيد إبراهيم
وهم شرفاء فاس فأول قادم منهم على فاس سيدى محمد الثانى بن محمدا بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السادس بن سعيد بن أحمد بن أحمد بن بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن القطب مولانا عبد القادر الجيلانى وكان قدومه أواخر المائة التاسعة وشهرة هذا الفرع تغنى عن الترجمة لشهرته وعلو مقام رجالة فى درة التيجان
والقادرون سمو فى النسب *** الى سماء القطب أى المنصب
ما غيرت أنسابهم الا على *** بيت المجادة الى بيت العلى
من عالم لعالم وسيد **** لسيد الى سماء السودد
ثانيا : - أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس يقال لهم اولاد شعيب ومن أولاد شعيب فرقة بولهامة يقال لهم اولاد محمد الاشهب والجد الجامع لشعبهم هو الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبدالرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلانى << ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة تعرف بأولاد أبى شيبة قال الشيخ الورثيلانى ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
-- ومن أولاد سيدى عبد الرزاق
فرقة بجبل السحارى ما بين الجلفة و أبى سعادة من عمالة الجزائر يعرف بأولاد سيدى بن علية
ونسب الشيخ سيدى بن علية مخراق الارض رحال الجبال القادري الحسنى كما هو موجود بجزانة الاباء والاجداد ومؤرخ بيوم 22 من ربيع الاول عام 1200 هجرية وقد صححة العلامة الاجل فريد عصرة سيدى بلقاسم بن الشيخ الحاج محمد القاسمى شيخ زاوية الهامل والجهبذ الشيخ سيدى محمد بن عبد الرحمن الديسي كما هو مبين بجواب مؤرخ بيوم 14 من رجب 1338 من الهجرة ونصه كما يلى
(( سليمان بن على بن يحيي بن أحمد بن الحاج بن الشيخ سيدى محمد بن علية شهير الضريح ببسطامة عليه مزاره عظيمة تقصدة الزوار لقضاء حوائجهم ويتبركون به ويغاث به عند الشدائد ويحملون عليها مشهدا عظيما رضى الله عنه بن الحاج بن احمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسي بن صالح بن يحيي بن على بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافى بن نصر بن عبد الرزاق بن سيدى عبد القادر الجيلانى وهو بن موسي بن عبد الله بن يحيي بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله بن موسي الجون بن الامام عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط )))
ولسيدى بن علية كرامات لا تحصي يعلمها اهل وطنه رضي الله عنه وعنا ومن حفدته الان السيد سليمان بن على المذكور والمبجل السيد الحاج الحبيب بن يحيي وغيرهم
ثالثا : - فروع وأعقاب سيدى عبد الوهاب
هناك فرقة بازاء بلدة سعيدة من عمالة وهران تعرف بالوهابة
*** ومن أولاد مولانا عبد القادر فرقة بازاء اتيارت تعرف بالقوادرية
*** وفرقة فى الصحراء
*** وفرقة بازاء وجدة منهم افراد بالبيض سيدى الشيخ منهم الان السيد مولاى الجيلانى واولادة النجباء السيد مولاى عبد الكريم والسيد مولاى عبد القادر والسيد مولاى الاعرج وعمهم السيد مولاى عبد الله ونجله مولاى عبد الحليم وكلهم فضلاء اجله ادام الله وجودهم
***وفرقة بندرومة فهؤلاء السادات قادريون كان سلفهم قدموا من بغداد فى وقعة التتار فسكنو أولا الكوفة ثم أنتقلوا الى الجزيرة الاندلسية فسكنوا منها وادى ءاش ثم بدا لهم فى الانتقال فسكنو غرناطة ومنها دخلوا ( مدينة فاس )
فمنهم من أستوطنها ومنهم من بدا له فى الانتقال والتجول وسكن غيرها كما بينا وأمتدت غصون شجرتهم ونمت بركتهم ونور النبؤة ظاهر عليهم ومن زعم بنفى هذا النسب فإنه مفترى كذاب .....
ومن يقل ما للجيلانى من نسب *** فعاجز القول ولعنه يجب
لأنه قد كذب وقد نفا *** بطننا عظيما من بطون الشرفا
فإن الغوص مولان عبد القادر الجيلانى رضي الله عنه قد أجمعت الامة المحمدية على فردانيته وصدقوه فى الولاية وأعترف جميع الامم له
كل الطوائف بالاجماع متفقة *** على كماله فى علياك متسقة
حتى الخوارج أهل الزيغ والزندقة *** انت المدار لكل محي الدين فيك ثقة
مصدر الطريقة القادرية البوتشيشية بتلمسان الجزائر زاوية الشيخ سيدي محمدالصوفي قدس الله سره
شجرة الوالي الصالح سيدي بوتخيل
بسم الله الرحمن الرحيم
(((( الشرفاء القادريون أبناء تاج الاولياء ونخبة الاصفياء ودرة الاتقياء الشيخ الاكبر والغوث الاشهر مولانا عبد القادر الجيلانى بن صالح موسي جنكي دوست < ومعناه العظيم القدر > بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله أبى الكرام بن موسي الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب والسيدة فاطمة الزهراء بنت سيد المرسلين محمد صلى الله علية وسلم ))))
كان رضي الله عنه قد ولد عام 471 وتوفى عام 561 هجرية وقد خلف رضي الله عنه نحو الــ 40 ذكرا على ما قد قيل وقيل أيضا أنه قد خلف 16 ذكرا و8 بنات والمترجم لهم فى الكتب عشرة وكلهم علماء وصلحاء ونجباء وهم
(( إبراهيم و عيسي و عبد الله و عبد الوهاب و يحي و محمد و موسي و عبد الرحمن و عبد الرزاق و عبد الجبار ))
ولهم عقب كثير جدا بكل من (( مصر وبغداد و واسط ودمشق الشام وغير ذلك من البلاد الشرقية والمغرب وأفريقية ))
أولا : - عقب السيد إبراهيم
وهم شرفاء فاس فأول قادم منهم على فاس سيدى محمد الثانى بن محمدا بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السادس بن سعيد بن أحمد بن أحمد بن بن أحمد بن محمد بن على بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم بن القطب مولانا عبد القادر الجيلانى وكان قدومه أواخر المائة التاسعة وشهرة هذا الفرع تغنى عن الترجمة لشهرته وعلو مقام رجالة فى درة التيجان
والقادرون سمو فى النسب *** الى سماء القطب أى المنصب
ما غيرت أنسابهم الا على *** بيت المجادة الى بيت العلى
من عالم لعالم وسيد **** لسيد الى سماء السودد
ثانيا : - أبناء عبد الرزاق
- ومن القادريون فرقة تسمى بنى سنوس يقال لهم اولاد شعيب ومن أولاد شعيب فرقة بولهامة يقال لهم اولاد محمد الاشهب والجد الجامع لشعبهم هو الحسن أبن شعيب بن على بن عبد القادر بن أحمد بن محمد بن لقمان بن محمد بن عبدالرزاق بن الغوث مولانا عبد القادر الجيلانى << ومن أولاد لقمان فرقة بزمورة تعرف بأولاد أبى شيبة قال الشيخ الورثيلانى ولا شرفاء بزمورة إلا أولاد بوشيبة
-- ومن أولاد سيدى عبد الرزاق
فرقة بجبل السحارى ما بين الجلفة و أبى سعادة من عمالة الجزائر يعرف بأولاد سيدى بن علية
ونسب الشيخ سيدى بن علية مخراق الارض رحال الجبال القادري الحسنى كما هو موجود بجزانة الاباء والاجداد ومؤرخ بيوم 22 من ربيع الاول عام 1200 هجرية وقد صححة العلامة الاجل فريد عصرة سيدى بلقاسم بن الشيخ الحاج محمد القاسمى شيخ زاوية الهامل والجهبذ الشيخ سيدى محمد بن عبد الرحمن الديسي كما هو مبين بجواب مؤرخ بيوم 14 من رجب 1338 من الهجرة ونصه كما يلى
(( سليمان بن على بن يحيي بن أحمد بن الحاج بن الشيخ سيدى محمد بن علية شهير الضريح ببسطامة عليه مزاره عظيمة تقصدة الزوار لقضاء حوائجهم ويتبركون به ويغاث به عند الشدائد ويحملون عليها مشهدا عظيما رضى الله عنه بن الحاج بن احمد بن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أحمد بن جعفر بن الحسين بن سعد بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن سعد بن عيسي بن صالح بن يحيي بن على بن الطاهر بن الخضر بن عبد الرحمن بن الوافى بن نصر بن عبد الرزاق بن سيدى عبد القادر الجيلانى وهو بن موسي بن عبد الله بن يحيي بن محمد بن داود بن موسي بن عبد الله بن موسي الجون بن الامام عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط )))
ولسيدى بن علية كرامات لا تحصي يعلمها اهل وطنه رضي الله عنه وعنا ومن حفدته الان السيد سليمان بن على المذكور والمبجل السيد الحاج الحبيب بن يحيي وغيرهم
ثالثا : - فروع وأعقاب سيدى عبد الوهاب
هناك فرقة بازاء بلدة سعيدة من عمالة وهران تعرف بالوهابة
*** ومن أولاد مولانا عبد القادر فرقة بازاء اتيارت تعرف بالقوادرية
*** وفرقة فى الصحراء
*** وفرقة بازاء وجدة منهم افراد بالبيض سيدى الشيخ منهم الان السيد مولاى الجيلانى واولادة النجباء السيد مولاى عبد الكريم والسيد مولاى عبد القادر والسيد مولاى الاعرج وعمهم السيد مولاى عبد الله ونجله مولاى عبد الحليم وكلهم فضلاء اجله ادام الله وجودهم
***وفرقة بندرومة فهؤلاء السادات قادريون كان سلفهم قدموا من بغداد فى وقعة التتار فسكنو أولا الكوفة ثم أنتقلوا الى الجزيرة الاندلسية فسكنوا منها وادى ءاش ثم بدا لهم فى الانتقال فسكنو غرناطة ومنها دخلوا ( مدينة فاس )
فمنهم من أستوطنها ومنهم من بدا له فى الانتقال والتجول وسكن غيرها كما بينا وأمتدت غصون شجرتهم ونمت بركتهم ونور النبؤة ظاهر عليهم ومن زعم بنفى هذا النسب فإنه مفترى كذاب .....
ومن يقل ما للجيلانى من نسب *** فعاجز القول ولعنه يجب
لأنه قد كذب وقد نفا *** بطننا عظيما من بطون الشرفا
فإن الغوص مولان عبد القادر الجيلانى رضي الله عنه قد أجمعت الامة المحمدية على فردانيته وصدقوه فى الولاية وأعترف جميع الامم له
كل الطوائف بالاجماع متفقة *** على كماله فى علياك متسقة
حتى الخوارج أهل الزيغ والزندقة *** انت المدار لكل محي الدين فيك ثقة
---------------------------قبيلة بني خالد : نتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة و أولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية .
كما ان هنالك عدد كبير من الزوايا نذكر منها: ـ الزاوية البكاوية : تقع هذه الزاوية ببني وكلان جبل بني يزناسن قبيلة بني منقوش ، و مؤسسها هو علي البكاي بن محمد بن محمد ( فتحا ) و ينتهي نسبه إلى سيدنا علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) و لقب بالبكاي لأنه كان كثير البكاء لفراق شيخه سيدي بوزيان
الزاوية البوتشيشية : يوجد مقر الزاوية البوتشيشية حاليا بقرب مداغ ، و يرجع إنشاؤها إلى الشيخ المختار البوتشيشيي القادري وذلك في عهد المولى عبد الرحمن القرن 13 هـ ، وقد ساهم بعض أقطاب هاته الزاوية في محاربة الاستعمار الفرنسي إبان احتلاله الجزائر 1830 م حسب ما ذكره أحمد الغزالي "تعززت مكانة الزاوية بجهاد المستعمر الفرنسي الذي احتل القطر الجزائري سنة 1830 م ، فكان أحد أقطاب الزاوية خير معين للأمير عبد القادر الجزائري …" و استمر جهادها ضد الاستعمار على يد الشيخ المختار الثالث غداة احتلاله لوجدة عام 1907م
ـ لقب الشيخ المختار القادري ببوتشيش لأنه كان يقدم "التشيشة" كطعام لمريديه ولهذا سميت بالزاوية البوتشيشية . ، وقد عانت هاته الزاوية كثيرا من " بو حمارة " إذ أنه قدم على احراق الزاوية المعروفة بالدار البالية ، أما سندها الصوفي فيتصل بالمولى عبد القادر الجلاني .
وعرفت الزاوية البوتشيشية انتشارا واسعا على عهد الشيخ العباسي القادري لأنه كان متسامحا و كريما مع الكل و زاد انتشارها على عهد إبنه الشيخ سيدي حمزة ، و للزاوية مريدون في مختلف مناطق المغرب بل حتى في أوربا (كما سبق الذكر )
ـ الزاوية الدرقاوية أو الهبرية : تأتي في الأهمية بعد الزاوية البوتشيشية فهي اقل انتشارا و أتباعا من هاته الأخيرة ، و مؤسسي هاته الزاوية هو الحاج محمد الهبري العزاوي و يوجد مقرها بالمحل المعروف " بالضريرة " التابعة ل أحفير و هي توجد على الحدود الجزائرية المغربية و قريبة من مصطاف السعيدية ، و إنشاؤها يرجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسي ببضع سنوات وتتميز هاته الزاوية عن الزوايا الأخرى بكونها تستعمل الطبل أثناء رقصاتهم " الحضرة " مع أناشيدوجدانية في قالب الشعر العربي
الزاوية البوتشيشية : يوجد مقر الزاوية البوتشيشية حاليا بقرب مداغ ، و يرجع إنشاؤها إلى الشيخ المختار البوتشيشيي القادري وذلك في عهد المولى عبد الرحمن القرن 13 هـ ، وقد ساهم بعض أقطاب هاته الزاوية في محاربة الاستعمار الفرنسي إبان احتلاله الجزائر 1830 م حسب ما ذكره أحمد الغزالي "تعززت مكانة الزاوية بجهاد المستعمر الفرنسي الذي احتل القطر الجزائري سنة 1830 م ، فكان أحد أقطاب الزاوية خير معين للأمير عبد القادر الجزائري …" و استمر جهادها ضد الاستعمار على يد الشيخ المختار الثالث غداة احتلاله لوجدة عام 1907م
ـ لقب الشيخ المختار القادري ببوتشيش لأنه كان يقدم "التشيشة" كطعام لمريديه ولهذا سميت بالزاوية البوتشيشية . ، وقد عانت هاته الزاوية كثيرا من " بو حمارة " إذ أنه قدم على احراق الزاوية المعروفة بالدار البالية ، أما سندها الصوفي فيتصل بالمولى عبد القادر الجلاني .
وعرفت الزاوية البوتشيشية انتشارا واسعا على عهد الشيخ العباسي القادري لأنه كان متسامحا و كريما مع الكل و زاد انتشارها على عهد إبنه الشيخ سيدي حمزة ، و للزاوية مريدون في مختلف مناطق المغرب بل حتى في أوربا (كما سبق الذكر )
ـ الزاوية الدرقاوية أو الهبرية : تأتي في الأهمية بعد الزاوية البوتشيشية فهي اقل انتشارا و أتباعا من هاته الأخيرة ، و مؤسسي هاته الزاوية هو الحاج محمد الهبري العزاوي و يوجد مقرها بالمحل المعروف " بالضريرة " التابعة ل أحفير و هي توجد على الحدود الجزائرية المغربية و قريبة من مصطاف السعيدية ، و إنشاؤها يرجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسي ببضع سنوات وتتميز هاته الزاوية عن الزوايا الأخرى بكونها تستعمل الطبل أثناء رقصاتهم " الحضرة " مع أناشيدوجدانية في قالب الشعر العربي
ومن أولاد سيدى عبد الرزاق n ومن أولاد سيدى عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بازاء ابيض سيد الشيخ منهم الان الوجيه السري الاجل التقي الاكمل ءاغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القائد السيد المولود وصنوه المحترم القائد السيد بو دخيل n ومن أولاد سيدى عبد الرزاق فرقة بالعين الصفراء تعرف بأولاد سيدى محمد بن بودخيل ومنهم شرذمة بتلمسان ودويرات بقصر أربا بازاء ابيض سيد الشيخ منهم الان الوجيه السري الاجل التقي الاكمل ءاغا السيد أحمد بن محمد بن عفان وصنوه المبجل القائد السيد المولود وصنوه المحترم القائد السيد بو دخيل
بقلم تواصل (هشام)
مدون من مدينة عين الصفراء يهتم بكل ما يخص المدينة من حيث الثقافة والتاريخ والمعلوماتية هو مدون جزائري من أصل " عين الصفراء " لديه الادمان بالشبكة وتكنولوجيا المعلومات هوايته المفضلة الإنترنت ، يسعى لمشاركة أفكاره المعلوماتية المتنوعة وطرحها بين أكبر عدد من المتابعين
رسالة اليك: لا تنسى ترك تعليق ويشرفنا تواجدك معنا
أصدقاء(تواصل)
0
تعليقات Blogger